لوحة الاعلانات

الإهداءات

آخر 20 مواضيع مثبته مواعيد بداية الكورسات الجديدة . . (الكاتـب : Webmaster - )           »          قسم طلبات الكراك والسيريال <<<<< welecom (الكاتـب : عماد ابوالوفا - )           »          صناعة المازر بورد داخل أكبر مصانع الماذر بورد في العالم (الكاتـب : robinhood - )           »          شرح مفصل لدوائر المازربورد بالصور .. (الكاتـب : robinhood - )           »          موسوعه اعطال وإصلاح المازربورد بالتفصيل .. أكثر من 100 عطل. . (الكاتـب : kano - )           »          صيانة بوردة الهارد ديسك الاسموس من البداية للنهاية (الكاتـب : robinhood - )           »          أســـاســـــــيات الاليكــترونيــــــات (الكاتـب : aldomiaty - )           »          جميع المواقع وفهرس كامل للانترنت وكل شىء تتخيلة للنت موجود هناا؟؟؟ مهم جدا !شئ خيالي (الكاتـب : مؤيد - )           »          كيفية تعريف أي كارت شاشة أو صوت أو شبكة وجميع مكونات المزر بورد (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة احترافية للمازربورد واللابتوب وشاشات الكريستال والطابعات وماكينات التصوير (الكاتـب : a - )           »          حل مشكله بطاريه الافوميتر للأبد . . بخمسة جنيه فقط . . (الكاتـب : robinhood - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : admin - )           »          دورات صيانة المزربورد والشاشات والتلفزيون والطابعات والهاردديسك واللابتوب وكذلك صيانة الطابعات... (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          شرح شحن سوفت الرامات على المبرمجه بالصورة. , (الكاتـب : kano - )           »          كل شيئ عن تغذية الرام Ddr. . (الكاتـب : kano - )           »          نزل زى ما انت عاوز من رابيد شير (الكاتـب : ahmedamin - )           »          دورة صيانة مازر بورد وLCD وشاشات ولابتوب وطابعات من egy4tec.com (الكاتـب : جناب الكوماندا المهم - )           »          دستور جمهورية مصر العربية (الكاتـب : a - )           »          صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏ . (الكاتـب : a - )           »          ملتقى المتدربين (الكاتـب : somsom - )



منتدي الصيانة العامة للأجهزة الأليكترونية يهتم بكافة مشاكل وأعطال أي أجهزة أليكترونية ، وطرق صيانتها

 
قديم 01-02-2008, 08:12 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
Administrator
 
الصورة الرمزية robinhood
المعلومات  
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 378
العمر: 44
المشاركات: 515
بمعدل : 0.19 يوميا
التوقيت
الإتصال robinhood غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدي الصيانة العامة للأجهزة الأليكترونية
Wink


شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط لايك بالأسفل
Like

مكونات نظام إستقبال الأقمار الصناعية:-
1- الطبق Dish:
• قطره. • خامته.
• مساحته. • دقة تصنيعه.
• نوع الطلاء. • متانة التثبيت.
2- المكبر منخفض الإشارة LNB.
3- موتور ذراع الحركة Actuator.
يتكون من أربع أطراف أساسية:
• طرفان لتغذية الجهد + ، - ويرمز لهما M2 , M1
• طرفان للحساس Sensor ووظيفته يحسب اللفات
4- كابلات التوصيل Cables.
5- المستقبل Receiver.
6- وصلات F Connector.
عيوب تركيب الموتور:-
1- عدم دوران الطبق على زاوية التحريك (ARK).
2- عدم رجوع الطبق لموقع الأقمار السابق تخزينها.
3- تغيير قيمة الزاوية الرأسيه.
4- تثبيت غير جيد أو تآكل الاسطوانه الداخلية لفتيل الموتور.
5- تلف سويتشات نهاية الحركة (يركن الطبق).
6- احتراق فيوز أو ترانس أو عدم نظافة ريشة الريلاى أو تلف مكثفات.
كابلات التوصيل:-
1- أمريكى RG6 ... وهو شائع الإستخدام.
2- إيطالى 80 شعرة ، 90 شعرة.


كابل توصيل موتور التحريك:-
وهو كابل ذو 4 أطراف (طرفين لتغذية الموتور ، وطرف الحساس ، والأرضى).
الريسيفر:-
1- أجهزة متحركه:
بها الدائرة اللازمه لتحريك الطبق للتنقل بين الأقمار (Positioner) مثل بنجامين 6000 بلاس ، دريك 300 ، شابارال ، إيكوستار 7800 LT ووينرسات 903.
2- أجهزة ثابته:
لا يوجد بها دائرة لازمه لتحريك الطبق ، ولكن يركب لها Positioner.
الأجهزة الرقمية نوعان :-
1- لا تستقبل القنوات المشفرة ، ولا يمكن تركيب جهاز فك شفرة عليها.
2- تستقبل القنوات المشفرة (بإشتراك) ولها أنواع:
• ديكودر رقمى خاص لباقة محددة مثل ART ، الأوائل.
• ديكودر رقمى يستقبل القنوات المفتوحه والمشفرة بنظام أيرديتو فقط ، مثل الـNokia 9200 ، جالاكسى 600.
• ديكودر يستقبل القنوات المشفرة وفق نظام تشفير معين مثل Nokia 9500.
• ديكودر رقمى يستقبل القنوات المفتوحه والمشفرة بأكثر من نظام تشفير بشرط وجود كامه مثل Nokia 9800 ، يوروسـتار ، بـنجـامين 6600.
جهاز التوجيه (الـPositioner):-
هو جهاز لتوجيه الطبق إلى إتجاهات الأقمار ويغذى الموتور بجهد كهربى يتحدد بحجم الطبق وتصميم الجهاز
+12 V / +24 V / +36 V / +48 V
موزع الإشارة (مشترك) Splitters:-
تستخدم لتشغيل أكثر من جهاز تليفزيون ونقل القناة المفتوحه على التلفزيون الأم .. لعدة تلفزيونات أخرى
موزع إشارة Splitter.


الموزعات داخل الـLNB:-
LNB أحادى المخرج.
LNB ثنائى المخرج.
LNB ثلاثى المخرج.
LNB رباعى المخرج.
ونتكلم بالتفصيل عن كل عنصر من العناصر السابقة :
* أولا : الطبق Dish

وظيفة الاطباق :
وظيفة الطبق هو تجميع الاشارات الهابطة من القمر الصناعى وعكسها الى بؤرة الطبق .. وتعتمد جودة الاطباق علي عدة عناصر اهمها :-

1- نوع المادة المصنوع منها الطبق
2- انتظام او تطابق بؤرة الطبق مع الاذرع التى تتجمع فى هذه البؤرة
3- خامة وطلاء الطبق
4- هذا بغض النظر عن قطر الطبق الذى يحدده رغبة المشترى فى رؤية اقمار ذات قوة اشعاع معين .. فعلى سبيل المثال :-
* الاشارات القادمة من القمر نايل سات تصل قوتها فى مصر الى اكثر من 50dBW مما يتيح استقبالها بطبق قطر 50 سم ..
* قمر عرب سات تصل قوة اشارته فى مصر من 35 الى 43 وحدة مما يستلزم استخدام طبق قطره 160 سم كحد ادنى ..
* قمر هوت بيرد يلزمه طبق قطره 90 سم لان قوة الاشارة فى مصر تصل من 40 الى 44 وحدة ..
عموما كلما قلت قوة الاشارة زادت الحاجة الى اقطار اكبر للطبق .

*خام تصنيع الطبق :
من اهم عناصر جودة الاطباق ان تكون مادة خام الطبق ذات قوة عكس كبيرة .. وافضل مادة هى الالومنيوم لتميزها بهذه الخاصية ..
وقد تم تجربة تصنيع الطبق من خام الفيبرجلاس الا انه ثبت فشلها لعدة اسباب منها عدم صمودها للعوامل الجوية وأشعة الشمس ..
يأتى بعد ذلك الاطباق المصنوعة من المعدن ولكنها غير مصمتة - شبكية - ورغم انخفاض قدرتها على عكس الاشارات بنفس قوة الاطباق المصمتة الا انها تتميز بصمودها امام الرياح وخاصة فى المناطق الساحلية التى كثيرا ما تتعرض للعواصف الجوية .

*بؤرة الطبق :
- قد يكون خام تصنيع الطبق جيد جدا ولكن التصنيع نفسه ردئ فنجد ان الاستقبال ضعيف او مشوش ..
ورغم ان هناك عدد كبير من المصانع المنتجة للاطباق لانجد اكثر مصنعين او ثلاثة فقط ينتجون هذه الاطباق بكفاءة عالية وذلك لان هناك ما يسمى بالاسطمبة - وهى مرتفعة الثمن - والتى يتم تطبيع الطبق عليها ومن ثم اذا كانت الاسطمبة جيدة الصنع ودقيقة جدا تنتج اطباق منتظمة السطح وذات بؤرة مضبوطة ..
والتصنيع هنا ليس فقط فى سطح الطبق وانما ايضا فى الاذرع التى تركب عليها وتتقابل فى البؤرة المحددة . فاذا لم تكن هذه الاذرع والانحناءات دقيقة القياس فلن تنطبق نقطة التجمع [ موضع الفيدهورن ] على البؤرة وبالتالى لا يتم استقبال الاشارات الرئيسية القوية وانما سيكون استقبالها للاشارات الجانبية الضعيفة .

*نوع الطلاء :
قد يظن البعض ان اي طلاء للطبق ما هو الا لاضافة مظهر جذاب عليه .. ولكن الحقيقة هي ان هناك انواع من الطلاء ذات قدرة كبيرة لعكس الاشارات الكهرومغناطيسية التى تسقط من الاقمار الصناعية ؛ وبذلك تساعد على عكس اكبر قدر ممكن من الاشارات ومنعها من التسرب خلال الطبق .

*الطبـق المسطـح :
تختلف طريقة عمل الطبق المسطح عن الدش العادى فى انه لايعكس الاشارات بل يمتص تلك الاشارات الواقعة على سطحه متجها الى خلايا توصل الاشارة بعد تكبيرها الى وحدة ال LNB المثبته خلفه ..
ويجب ان تكون وحدة الLNB من النوع الماجنتيك حيث لا يمكن وضع فيدهورن [ الذي يقوم بوظيفة تغيير القطية كما انه لا يستقبل الاشارات التى تقل قوتها عن 40 وحدة ] .

*اي الاطباق افضـل ؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا يمكن تحديد مصنع للاطباق افضل من الاخر على العموم .. ولكن يمكن القول بان كل مصنع يتميز بمقاس معين من الاطباق ..
وعموما افضل مصانع انتاج الاطباق فى مصر هم : الهيئة العربية للتصنيع باركس - دالى - ECC

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : وحدات خفض الشوشرة LNB

وظيفة وحدات خفض الشوشرة :
تتلخص وظيفة وحدات الـ LNB فى التقاط الاشارات القادمة من الاقمار الصناعية وتحويلها لتصبح صور تليفزيونية .. وما تفعله وحدة الـ LNB بالاشارات يؤثر عليها فى رحلتها الى الشاشة ..
تقوم وحدة الـ LNB بتحويل الاشارة الهابطة على صورة اشارات كهرومغناطيسية Microwave الى اشارات كهربائية ثم تكبيرها ثم تحويلها الى حدود الترددات الصحيحة مع تخفيض كمية الشوشرة خلال هذه العمليات الى اقل قدر ممكن ..

والمفاضلة بين جودة وحدات الـ LNB التى تستقبل حزمة التردد الواحدة تعتمد على مقدار معامل تخفيض الشوشرة [ عبارة عن النسبة بين نسبة شوشرة الاشارة الداخلة الى نسبة شوشرة الاشارة الخارجة من الـ LNB ويقاس بالديسبل ] .

ويجب معرفة انه كلما انخفض هذا المعامل كان افضل .. فعلى سبيل المثالLNB Ku-Band ذو معامل 0.6dB الذى يعتبر افضل من ذاك ذو المعامل 0.8dB ..

كذلك يجب ان نعلم ايضا ان هذا المعامل الذى يكتب عادة على وحدة الـ LNB ليس دقيقا باى حال من الاحوال . فليس هناك وحدتان متساويتان فى هذا المعامل حتى ولو كانا من نفس المصنع .. والاكثر من ذلك فان هذا الرقم يختلف من تردد الى تردد اخر . بمعنى انه فى تردد 11250 قد يكون المعامل 0.6dB ولكنه فى تردد 11600 يختلف ليكون 0.7dB مثلا . والرقم المكتوب على الوحدة هو متوسط معامل الشوشرة فى مدى الترددات التى يستقبلها ..
ولذلك يتضح ان احد العيوب التى يشتكى منها البعض وهي شراء افضل انواع الـ LNB ذو المعامل المنخفض 0.6dB ومع ذلك يكون الاستقبال مشوشا واقل جودة من صديق يستخدم وحدة ذات معامل 0.8dB .. وليس هناك طريقة للتاكد من هذا المعامل الا بالقياس الفردى لكل وحدة على حدة بواسطة جهاز غالى الثمن [ حوالى 30 الف دولار ] !!.

تصنيف وحدات الـ LNB :
يمكن تصنيف وحدات ال LNB الي ثلاث تصنيفات رئيسية شائعة الاستخدام .
وحدات C-Band :-
هذه الوحدات تستقبل الاشارة الواردة فى الحزمة C-band ويقاس معامل الشوشرة بالمعامل الحرارى فهناك 25K و 20K و 17K و 14K وتتراوح الترددات الداخلة اليها من 3.7 الى 4.2 جيجاهيرتز اما الترددات الخارجة منها الى جهاز الاستقبال فيتراوح بين 950 الى 1450 ميجاهيرتز وهذا الرقم هو التردد IF على جهاز الاستقبال اما تردد الـ RF فهو نفس الرقم مطروحا من 5150 ..
ويمكن تركيب هذه الوحدة بدون فيدهورن ولكن ذلك لا يتيح تغيير القطبية من افقى لراسى وهى الوظيفة الاساسية للفيدهورن .
وحدات Ku-band :-
تستقبل الاشارات الواردة فى حزمة Ku-band ولكن فى حدود الترددات من 10.95 الى 11.70 جيجاهيرتز لتخرج اشارات كهربائية الى جهاز الاستقبال بترددات فى حدود من 950 الى 1700 ميجاهيرتز وهذا هو تردد الـ IF . اما ترددات الـ RF فيتم اضافة 10000 .. ويجب تركيب هذه الوحدات على فيدهورن [احادى او ثنائى] ويتراوح معامل الشوشرة بين 1dB و 0.6dB .

وحدات Wide Ku-Band :-
ويطلق عليها وحدات LNB عريضة المدى وتستقبل الاشارات الواردة فى الحزمة Ku-band ولكن فى حدود ترددات اعلى والتى تتراوح من 10.70 الى 12.75 جيجاهيرتز لتحويلها الى الترددات التى يستقبلها الريسيفر من 950 الى 2150 ميجاهيرتز بتردد ال IF اما بحساب ترددات ال RF فيتم اضافة 10750 .. ويتراوح معامل الشوشرة بين 0.9dB و 0.6dB.


مواصفات حديثة :-
التصنيفات السابق ذكرها تستلزم فيدهورن لتغيير القطبية بين الافقى والراسى .. وقد ظهرت عدة انواع من وحدات الـ LNB منها على سبيل المثال [ اليونيفرسال ماجنتيك] بماركات مختلفة ..
ويتميز هذا النوع باشتماله على فيدهورن فى وحدة واحدة ويستقبل اشارات الحيز كيوباند والوايد كيوباند ويتم التنقل بينهما بواسطة نبضات التحكم التى ينتجها جهاز الاستقبال
22 [ للمدى المنخفض وصفر للمدى العالى ] كما يتم تغيير القطبية بجهد التغذية [ 14 فولت للراسى و 18 فولت للافقى ]

التصنيفات السابق ذكرها تعتبر احادى Single LNB وتنتج بعض المصانع انواع اخرى منها الثنائى Twin LNB والثلاثى Triple LNB والرباعى Quatro LNB بمعنى يمكن توصيل نفس وحدة ال LNB الى جهازى استقبال او ثلاث اجهزة او اربع اجهزة وهذه الوحدات تصلح للشبكات المركزية SMATV ..
ومع عصر الرقمية اصبح استخدام الـ LNB يتركز فى الماجنتيك سواء الخاص بالحزمة سى باند او وايدكيوباند.

رابعا : : الموتور [ ذراع الحركة ] Actuator

الموتور من المكونات الاساسية للنظم المتحركة .. ويتسبب فى توقف حركة الطبق لابسط الاسباب وقد تؤدى الى احتراق الفيوز او دائرة التغذية .. وقد يصل العطل الى انحناء الذراع نفسه او توقف الطبق عند احد اطراف الآرك شرقا او غربا .. وهناك نوعان من اذرع الحركة ( الموتور(
النوع الأول : الموتور الرأسى بأحجام ومقاسات مختلفة - وهو الاكثر انتشارا وشيوعا -
النوع الثانى : موتور( H/H من الافق الى الافق ) .
الموتور الرأسى :-
عبارة عن عمود اسطوانى داخلى يتحرك راسيا داخل اسطوانة ثابتة بواسطة موتور صغير يتغذى بجهد كهربائى قدره 36 فولت يستمدها من جهاز الريسيفر .. وتقوم مجموعة التحميل Mount الخاصة بالطبق بتحويل الحركة الراسية للاسطوانة الداخلية الى حركة شبه دائرية والتى ترسم مسار حركة الطبق شرقا وغربا ..
هناك عدة مقاسات من الموتور الراسى تبدا من مقاس 8 بوصة ، 12 ، 18 ، 24 ، 36 بوصة لتتناسب مع حجم الطبق .. فالطبق قطر 90 سم لا يلزمه اكثر من 12 بوصة فى حين ان الطبق ذو قطر 240 سم يحتاج الى 24 بوصة .. وقد يحتاج طبق 240 سم الى موتور 36 بوصة لاعطائه مزيد من القوة واتساع الآرك وتفادى بعض الاعطال .
ويتصل الموتور بجهاز الريسيفر من خلال اربعة اسلاك :
* الاول M1 والثانى M2 ووظيفتهما تغذية الموتور بالكهرباء فتتحرك الاسطوانة الداخلية الى اسفل او اعلى مسببة دوران الطبق شرقا او غربا .
* السلك الثالث يتم توصيله بالارضى .
* السلك الرابع يتصل بالحساس Sensor وهو الذى يحسب عدد النبضات الكهربائية الواصلة للموتور حتى يتوقف عن الحركة حسب برمجة الجهاز .
مشاكل الموتور الراسى :-
اكبر المشاكل التى يواجهها الموتور الراسى تكون بسبب اخطاء التركيب التى تتسبب فى عدم دوران الطبق على آرك الاقمار او عدم رجوعه الى مواقع الاقمار السابق تخزينها فى الريسيفر او تغيير فى قيمة الزاوية الراسية (Elevation) واتجاه الجنوب الجغرافى ..
وهناك العديد من الاسباب مثل :-
* حركة غير محكمة لاسطوانة الذراع الداخلى بسب عدم وضع العدد الكافى من الصواميل او الورد فى اماكن التثبيت ..
* تآكل الاسطوانة الداخلية او الحلقة الداخلية للاسطوانة بسبب عدم استخدام كراسى التثبيت ..
* كما ان دخول المياه الى داخل الذراع بسبب تآكل العازل المطاطى بين الاسطوانة الداخلية والخارجية للموتور من الاعطال التى تصيب الموتور ..
وهناك اعطال تصيب الموتور بسبب تجاوز الحد الشرقى او الغربى للموتور من خلال الريسيفر ؛ حيث يوجد داخل الموتور ريشة تفصل الكهرباء عنه عند وصول الموتور الى اقصى او ادنى ارتفاع له ، فاذا كانت الريشة قريبة فان مدى ذراع حركة الموتور يكون اقل وكذلك اذا كانت الريشة بعيدة او مفقودة فان ذراع الحركة يستمر الى ان يسقط الطبق عند احد اطراف نهاية الآرك .
الموتور H/H :-
ويسمى ايضا المتور ذو الحركة القطبية لانه يحرك الطبق بين القطبين او من الافق الشرقى الى الافق الغربى .. وهو يحقق مدى اوسع لقوس الرؤية (الآرك) الذى يتحرك عليه الطبق من الشرق الى الغرب ويمكن اعتبارها حركة نصف دائرية تساوى 180 درجة وهذا يعنى الوصول بالزاوية الراسية للطبق الى صفر على طرفى نهاية الحركة وهو غير فعلى فى الحقيقة اذ تصل الى 5 درجة فقط ..
يعمل موتور H/H بنظرية مختلفة عن الموتور الراسى اذ يعتمد فى حركته على علبة من التروس .. كما ان هذا الموتور لا يتم تركيبه على اى طبق بل يلزمه طبق مصنع خصيصا مع مجموعة حركة Mount يتيح تركيب الطبق على هذا الموتور .
ملاحظة هامة :-
هناك العديد من التصميمات الجديدة التى ظهرت فى اوروبا تتيح تحويل الموتور الراسى ليقوم بتحريك الطبق من الافق للافق .
خامسا : الاسـلاك او الكابلات

من مكونات انظمة استقبال القنوات الفضائية الاساسية الاسلاك الاتية :-
* سلك شيلد ( RG6 ) وهو السلك الواصل من الـ LNB الى مدخل الريسيفر ..
* سلك الموتور وهو 4 طرف ..
* سلك الفيدهورن وهو 3 طرف ..
وعادة ما يكون سلك الموتور وسلك الفيدهورن فى كابل واحد يحتوى على 7 اسلاك مفردة .. ولكن مع النظام الرقمى لا يحتاج النظام الا الى سلك الشيلد وسلك الموتور فقط

سادسا : أجهزة الاستقبال
وهى اجهزة الريسيفر او الديكودر سواء بالنظام التماثلى (الانالوج) او الرقمى (الديجيتال) .. وهناك تصنيف اساسى لاجهزة استقبال القنوات الفضائية على النحو التالى :-
اجهزة استقبال بنظام الانالوج :-
تنقسم هذه الاجهزة الى نوعين هما :-
* اجهزة استقبال ثابتة ** اجهزة استقبال متحركة
والاختلاف بينهما يكمن فى وجود موجه اطباق Positioner وذلك لتحريك الاطباق لاستقبال القنوات الفضائية من اقمار متعددة ..
ويوجد ايضا موجه اطباق منفصلا يباع فى الاسواق يتم توصيله باجهزة الاستقبال الثابتة ..
ومن اشهر انواع اجهزة الاستقبال الثابتة : بنجامين 3500 و وينرسات 900 و ايكوستار 200 ..
ومن اشهر انواع اجهزة الاستقبال المتحركة : بنجامين 6000 بلاس و دريك 300 و شابارال و ايكوستار ال تى 7800 و وينرسات 903 .
اجهزة الديكودر بنظام الانالوج :-
وهذه الاجهزة يتم توصيلها بجهاز الاستقبال لفك القناة المشفرة ولا تقوم بالاستقبال الفضائى نفسه ولكن تاخذ الاشارة من الريسيفر ليتم فك الشفرة ثم ترسل الاشارة الى التليفزيون ..
ومن اشهر انواع الديكودر بالنظام التماثلى ديكودر D2Mac الخاص بقناة ايروتيكا .
اجهزة الريسيفر بالنظام الرقمى :-
وهى اجهزة استقبال القنوات الفضائية بالنظام الرقمى المفتوح Free-To-Air اى لا تستقبل القنوات الرقمية المشفرة التى من المحتمل الاشتراك فيها .. كما لا يمكن توصيلها بجهاز فك شفرة ..
وهذه الاجهزة من النوع الثابت اى لا تقوم بتحريك الاطباق الى الاقمار المختلفة لذلك يتم توصيل موجه اطباق خارجى Positioner لمن يرغب فى استقبال القنوات الرقمية المفتوحة من اكثر من قمر صناعى ..
ومن اشهر انواع الريسيفر الرقمى بنجامين 6000 الرقمى و سكاى سات و جاما .
اجهزة الديكودر بالنظام الرقمى :-
وهى تقوم بنفس وظيفة الريسيفر الرقمى بالاضافة الى امكانية استقبال القنوات المشفرة ومشاهدتها بعد الاشتراك بها طبعا .. والديكودر الرقمى ينقسم الى اكثر من نوع ::-
* ديكودر رقمى خاص بقناة معينة مثل ديكودر اوربيت ولكنه لا يستقبل القنوات الرقمية المفتوحة .
* ديكودر رقمى خاص بنظام تشفير ايرديتو فقط وهو يستقبل القنوات الرقمية المفتوحة والقنوات الرقمية المشفرة بنظام ايرديتو فقط .. مثل ديكودر نوكيا 9200 و جالاكسيز600 و صن مون ستار و بانسات .. الخ .
* ديكودر رقمى خاص بنظام تشفير فيااكسيس مثل ديكودر نوكيا 9500 .
* ديكودر رقمى بسطح مشترك Common Interface وهو يستقبل القنوات الرقمية الرقمية المفتوحة والمشفرة باكثر من نظام تشفيرى واحد ( ايرديتو-فيااكسيس-نيجرافجن .. الخ ) بشرط وجود الوحدة الخاصة بالنظام التشفيرى CAM مثل نوكيا9800 و يورستار و بنجامين6600 ..
وجميع اجهزة الديكودر الرقمية السابق ذكرها ينقصها موجه اطباق داخلى والذى يتميز به جهاز ديكودر ايكوستار2500 ذو السطح المشترك وموجه الاطباق الداخلى .
اجهزة الريسيفر بالنظامين التماثلى والرقمى :-
وهى اجهزة ريسيفر تستقبل القنوات الفضائية بنظام الانالوج والرقمى المفتوح مثل ايكوستار2000 وايضا اجهزة ديكودر بالنظام الرقمى لاستقبال القنوات الرقمية المفتوحة والمشفرة باكثر من نظام تشفيرى واحد Common Interface بالاضافة الى استقبال القنوات التماثلية مثل ايكوستار3000
المعدات المطلوبه:-
1- بوصلة Compass.
2- مقياس زوايا (أو رسم الزوايا بمنقله وتكبيرها على ورق كبير لتحديد الزوايا بدقه).
3- آفوميتر لقياس الأوم عند الحاجه.
4- تليفزيون صغير. 5- مشترك لتوصيل الكهرباء + أسلاك إضافيه.
6 - أدوات ميكانيكيه (مفاتيح ومفكات).
7- كشاف متوسط للطوارئ.
8- بكرة شريط لاصق عريض ، متوسط.

المصطلحات الفنية المتداولة:-
Polar Mount:
وهى أول قطعه تركيب فى الطبق .. ومكانها فوق حامل التثبيت .. وهى التى يركب عليها باقى مكونات الطبق.
Elevation:
زاويه الصعود أو الميل الرأسى للطبق.
Elevator:
هو المسار المتحكم فى تنفيذ أمر الميل الرأسى الذى نربط منه الطبق.
LNB:
وحدة تكبير التردد وخفض الشوشرة .. يستقبل الترددات من الطبق ويحولها إلى تردد (IF).
ARC:
تطابق قوس الحركه للطبق مع القوس المدارى للأقمار.
Polarity:
الاستقطاب .. أو شكل الإشارة الحامله للتردد (V) رأسى أو (H) أفقى.
Symbol Rate (S/R):
هو معدل الترميز ، وهو معدل إرسال المعلومات الذى يخص كل باقة قنوات على حدة .. طبقا لحيز القناة.
Forward Error Correction FEC:
نسبة التصحيح التى تضاف للإشارة الرقمية لتصحيح الأخطاء الناتجة عن الإرسال.
Positioner:
جهاز يركب بجوار الريسيفر لإمداد موتور الحركه فى الطبق بالجهد الكهربى والتيار المناسب لتحريكه .. ومنه ما هو داخل الريسيفر ومنه ما هو منفصل عنه.
Receiver:
هو جهاز يستقبل الإشارات القادمه من الطبق بعد مرورها على الـLNB ويترجمها إلى صوت وصورة على شاشة التليفزيون على هيئة RF.
CAM (الكامه):
هو عبارة عن بيت الكارت الذى يوضع فيه الكارت المشفر حتى يمكنه عرض القنوات المشفرة على الريسيفر.
شروط نجاح عملية التركيب:-
1- التأكد من أن الطبق لا يقع أمامه عمارة تعيق من الإستقبال.
2- التثبيت السليم للحامل بواسطة مسامير وفيشر أو الخرسانه مع مراعاة ملئ اسطوانة الحامل بخرسانه حتى قبل نهايتها بـ 10 سم والتأكد من أن الحامل عمودى على السطح تماماً.
3- يجب أن لا تتضمن المادة الخرسانية أى جبس أو مصيص.
4- المادة الخرسانية (2/1 شيكارة رمل + 2/1 شيكارة أسمنت + 2/1 زلط).
5- تترك المادة الخرسانية تجف ويتم التركيب فى اليوم التالى (إلا فى حالة الفيشر).
6- التعامل بهدوء مع مكونات الطبق أثناء التركيب.
7- الحفاظ على جسم الطبق وعدم ثنيه (أثناء النقل أو التركيب).
8- عند تخزين الطبق يراعى وضعه بحيث لا يتقوس أو يتحدب.
تركيب الطبق:-
1- يتم تركيب أجزاء الطبق على الـ(Polar Mount).
2- تركيب الأزرع ، الـLNB.
3- وضع الطبق على الحامل بإنحراف 45 درجة يمين القبله 0 ، 52 ميل على الأرض
4- ضبط الطبق على الزاوية الرأسية (حسب قطر الطبق).
5- تركيب سلك الأختبار بين الـLNB والريسيفر.
6- توصيل الريسيفر بالتليفزيون .. (ريسيفر مبرمج سابقاً).
7- البدء بتحريك الطبق حتى إستقبال الإشارة.
8- عند إستقبال القنوات ثبت المسامير جيداً حتى لا تهرب القناة.



عملي
تركيب الموتور:-
يعمل الموتور بأربعة أطراف (2 لتغذية الموتور ، 2 للحساس)
1- إختار لونين للموتور ، لونين للحساس.
2- تجد فى الموتور روزيته بها ستة مداخل.
• الأسلاك القويه يقابلها أسلاك الباور.
• الأسلاك الضعيفه يقابلها أسلاك الحساس.
• يراعى عدم تلامس أطراف الأسلاك.
3- الألوان التى حددتها لباور الموتور بـ(M1 ، M2).
4- أطراف الحساس توصل فى الحساس أسفل روزيته المشبك فى البوزيشنر يتم توصيل كابل الـLNB فى الريسيفر.
أساسيات برمجة الريسيفر:-
1- يمكن البرمجة يدوياً بإضافة تردد.
2- يمكن البرمجة الآليه باستخدام اسم القمر ثم (OK).
3- جميع البيانات لا تخلو من (قيمة التردد / القطبية / معدل الترميز / FEC).
4- تتم البرمجه من مفتاح (Menu) ثم التحرك بالاسهم ثم (OK).
5- عند البحث الآلى إختار القمر المراد البحث عنه ( خزنه فى الجهاز فى أمر يحمل اسم Service Searching أو Satellite Search).
6- يجب التأكد من التوجيه السليم للطبق المراد البحث عن قنواته.
7- البحث اليدوى يتم الدخول إليه من أمر (Manual Search).
8- جميع الأوامر موجوده فى Installation أو System Configuration.
الترددات العامله الأساسيه للأقمار:-
1- القمر Nile Sat 101 & 102:
• الموقع 7 درجه غرب القوس.
• التردد 11747 (الباقه المصريه التعليميه).
• القطبيه رأسي V.
• معدل الترميز (S/R) 27500.
• نسبة الـFEC 4/3.
2- القمر Hot bird 1/2/3/4/5/6 الأوربى:
• الموقع المدارى 13 درجه شرق.
• القطبيه رأسي V.
• معدل الترميز (S/R) 27500.
• نسبه الـFEC 4/3.
3- القمر Arab Sat 2A/3A) عربات:
• الموقع المدارى 26 درجه شرق.
• التردد 11747 (السعوديه الأولى والثانيه).
• القطبيه رأسي V.
• معدل الترميز (S/R) 27500.
• نسبه الـFEC 4/3.



























• أنظمة التشفير:-
• نظام Irdeto.
• Via Access.
• Sika.
• Nigravion.
• Crypto Works.
• Power View.


مكونات نظام التشفير:-
1- جهاز ريسيفر يحتوى على فتحه لإدخال الـCAM ، أو كام مدمج.
2- وحدة نفاذ مشروط (CAM) من نفس نوع نظام التشفير فمثلاً وحدة النفاذ (Irdeto2) لا تقرأ إلا بيانات الكارت المشفر (Irdeto2).
3- بطاقة إشتراك فى إحدى الباقات التى تعمل على نفس النظام التشفيرى للكام.
تحولت بعض الأنظمه التشفيريه إلى النظام (2) للتغلب على قراصنة المعلومات بحيث يصعب فك شيفرة الباقات المشفرة بها.

** لمعرفة الفرق بين الـCAM (الـIrdeto1) وال(الـIrdeto2):
• الطريقة الأولى:
1- ضع الـCAM داخل الريسيفر ثم شغله.
2- من قائمة Menu إذهب إلى Common interface فإذا رأيت أن إسم الـCAM هو (Irdeto) فقط فهذا يعنى أنه النظام القديم أما إذا وجدت الاسم (Irdeto Access) فهو من النوع الحديث Irdeto2.
• الطريقه الثانيه:
أنظر للشريط الأزرق على الكامه فإذا كان مكتوبا عليه CA Irdeto Access any Prohibited and Prosecutable and all modifications فهو من النوع الجديد أما القديم فلا يكتب عليه شئ.



الأعطال الشائعة
يوجد خمس أنواع للأعطال:-
 أعطال الموتور الكهربائيه (الموتور لا يتحرك):-
تتركز هذه الأعطال فى:
كابل الموتور - ريلاى البوزيشنر – وحدة الحساس
أولاً : كابل الموتور:
وهذا قد يتلف نتيجة ( الأملاح – الرطوبه – التآكل)
للتأكد من سلامة السلك:
1- إنزع طرفى الموتور M2 , M1 من خلفية البوزيشنر ، مع الحرص على عدم نسيان مكانيها ، وإنزع طرفى الحساس.
2- قم بقفل (ربط) الطرفين اللذان تم نزعهما من الموتور على السطح.
3- قم بربط طرفى الحساس اللذين تم ربطهما على السطح.
4- استخدم الأفوميتر ضع المؤشر على قياس الأوم Ω وقياس الطرفين M2 , M1 اللذان تم نزعهما من خلفية البوزيشنر ، وقياس طرفى الحساس.
5- إذا قاس الآفو فالسلك سليم أما إذا لم يقيس فسلك الكابل مقطوع.
6- فك الأطراف العلوية وقس من جديد بالآفو.
7- إذا كان القياس صفر فى جميع الأطراف فالسلك سليم.
8- أما إذا كان قرأ قيمة فى القياس فإن السلك يكون متلامس من الداخل ويجب تغيره.
فإذا كان السلك سليم فيكون العطل فى الموتور أو البوزيشنر أو الحساس.
ثانياً : ريلاى البوزيشنر:
1- يتم قياس مخرجى البوزيشنر ذاتهما ، وذلك بوضع طرفى الآفوميتر فى خلفية البوزيشنر عند الأطراف M1 ، M2 وضبط الآفو على وضع الـDC.
2- إضغط مفتاح الحركة East فى ريموت البوزيشنر.
3- إدخل طرفى الآفو فى M1 ، M2 فإذا كانت القراءة 24 36 فولت فهذا يدل على سلامة الريلاى M1.
4- أعكس الضغط على مفتاحى الحركه إلى West فإذا لم تصدر أى قراءة دل ذلك على تلف الريلاى M2 ويجب تغييره.
• وإذا كان البوزيشنر سليم فإن العطل فى الموتور.
ثالثاً : وحدة الحساس:
1- إذا كان الموتور لا يتحرك.
• تأكد من سلامة قطعتى الشيربون الملامستان للموبينه.
• تأكد من سلامة الترس الحلزونى الداخلى لمكونات الحركه داخل الموتور.
2- إذا كان الموتور يتحرك ثم يقف وحدة:
• إذا كان الموتور يدور ثم يقف وحدة ثم يدور ثم يقف ، كلما ضغطنا على مفاتيح الـEast أو الـWest وكان عداد البوزيشنر لا يعمل ، فإن هذا يدل على أن العطل فى وحدة الـSensor.
• يمكن أن يكون التلف فى الأسلاك أو الحساس نفسه أو جزء من مكونات دائرة البوزيشنر ذاتها.
 أعطال الحركه:
1- تلف كابلات الحركه M1 ، M2. (عدم تحريك الموتور)
2- تلف الحساس. عند طلب القمر لا يستدعيه ، ويفقد جميع
3- تلف فى البوزيشنر. الأقمار مع توقف عداد الموتور
4- أكسدة ذراع الموتور لدرجة الإعاقه. (عدم وقوف الطبق فى مواجهة القمر وإنما قبله أو بعده)
5- تلف التروس داخل علبة التروس. ترحيل الأقمار ، والعداد يعمل بسلامه
6- تلف الدائرة IC المتكامله لذاكرة البوزيشنر. لكن الموتور يتحرك بخشونه
 أعطال الموتور الميكانيكيه:
1- أكسدة ذراع الموتور . (يجب فكه وصنفرته وتشحيمه)
2- أكسدة محور حركة الطبق. (تشحيمه فقط مع تحريكه بواسطة الموتور)
أسباب حدوث أعطال الحركه الميكانيكية:
1- الوقوف على قمر واحد لفترة طويله (عدة شهور) يؤدى لأكسدة الذراع.
2- إهمال عمليات الصيانه للطبق كل ستة شهور.
3- ربط مسمار المحور الخاص بالطبق زيادة عن اللازم.


 أعطال كابل الإشارة:
هو الكابل الواصل بين الـLNB والريسيفر.
1- إخلع كابل الـLNB من خلف الريسيفر ثم إخلع الـF Connector ، وتأكد من عدم تلامس طرفى السلك ، وسلامة الشعر المعدنى.
2- أقفل الطرفين ببعهما.
3- إصعد على السطح وإخلع كابل الـLNB وأكشف على أطرافه.
4- حرك مؤشر الآفوميتر على وضع الأوم ، ثم أنظر للقراءة.
5- إذا وجدت قراءة، دل ذلك على سلامة الكابل ولكن يجب أن يفصل قراءة بعد فك الأطراف.
6- إذا فككنا الطرفين ووجدنا قراءة الآفو دل ذلك على تلامس أسلاكه ويجب تغيره.
7- تأكد من أن وحدة الـF Connector غير متأكسدة أو معزوله وأن أسلاك كابل الإشارة غير متلامسه.
إذا كان الكابل سليم والعطل قائم نشك فى الـLNB.
1- لف وحدة الـLNB بدقه وبطء ولاحظ تغير الإشارة.
2- يجب تركيب الـLNB فى الإتجاه المفترض دخولها إليه فى الفلانشه.
3- يراعى تواجد (TV ، ريسيفر ، كابل إشارة ، مشترك) عند التركيب.
4- يراعى ربط مسامير الفلانشه جيداً عند التركيب.
5- ترك مسافه كافيه أسفل الطبق لكابل الإشاره.
6- ثبت الكابل على لإحدى الأزرع بشريط لاصق.
* أعطال الطبق:
1- أعطال ميكانيكيه أسبابها:
• تجميع خاطئ.
• تثبيت خاطئ بالقرب من جدار.
• سقوط مخلفات على الطبق.
• تقوس سطح الطبق.
2- أعطال خاصه بإنحراف الطبق أسبابها:
• عدم ربط مسامير التثبيت جيداً.
• تأكل قاعدة الطبق مما يؤدى لسقوطه.
• وضع الطبق فى مكان تواجد الأطفال.


إنضم معنا على الجروب الخاص بنا على الفيس بوك .. إبحث عنا بإسم:

" دورات احتراف صيانة المازر بورد والطابعات والأحبار واللابتوب " وانضم إلينا بالضغط على العلامة بالأسفل ..

شاركنا الموضوع من فضلك لنشر الفائدة، واضغط لايك بالأسفل
Like











عرض البوم صور robinhood   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفرج على الدش على النت كوميديا* مواقف محرجة و كوميدية 2 04-09-2010 02:09 AM
شاهد جميع قنوات الدش المباشر لجميع الدول العربية و الاوربية كوميديا* قسم صيانة الريسيفر والستالايت هاردوير وسوفتوير (ترددات وأعطال).ـ 1 03-23-2010 01:54 AM
نظام تشغيل المولد كمحرك SFC عماد ابوالوفا منتدي الصيانة العامة للأجهزة الأليكترونية 0 03-02-2010 02:18 AM
تركيب الدش وضبط الاشاره كريم ابو احلام قسم صيانة الريسيفر والستالايت هاردوير وسوفتوير (ترددات وأعطال).ـ 4 10-08-2009 04:41 PM
لوحة EPIA SN الرئيسية الأسرع على الإطلاق المتوافقة مع نظام Vista™ omneyya منتدي الصيانة العامة للأجهزة الأليكترونية 2 12-18-2007 03:53 PM


الساعة الآن 05:04 AM بتوقيت جرينيش


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.